الأربعاء، 20 مايو 2009

الاستشـــارات

دأب المعهد العربي للتخطيط منذ نشأته كمؤسسة عربية إقليمية مستقلة على تقديم الخدمات الاستشارية ذات الكفاءة العالية والشفافية لصالح كافة الدول العربية، وكذلك لفائدة المؤسسات الإقليمية والدولية.
في تقديمه لخدماته الاستشارية يتخصص المعهد في مجالات الإدارة الاقتصادية ومتطلبات التنمية والسياسات التنموية حيث يقوم بالتطبيق الملائم لأحدث المنهجيات وأدوات التحليل المستخدمة في الأدبيات وبالاستعانة بأحدث قواعد البيانات الإقليمية والدولية.
هذا وتشتمل أهم المحاور التي يتمتع بها المعهد بمزايا نسبية على ما يلي:
تقييم الخطط التنموية للبلدان العربية.
تحليل وتقييم أداء القطاعات الإنتاجية من وجهة نظر التحول الهيكلي والتنويع الاقتصادي واستكشاف مجال السياسات والبرامج الملائمة لتحقيق الأهداف التنموية.
إعداد الدراسات الخلفية المطلوبة لوثائق استراتيجيات الإقلال من الفقر في الدول العربية ذات الدخل المنخفض بما في ذلك دراسات تقاطيع الفقر وحالة توزيع الإنفاق ودراسات مستويات الحرمان في مجالات الصحة والتغذية والتعليم.
إعداد التقارير الوطنية للتنافسية خصوصاً فيما يتعلق بحساب المؤشرات الفرعية للتنافسية والمؤشر المركب واستكشاف السياسات والبرامج التي من شأنها تعزيز تنافسية البلد المعنى.
تحليل وتقييم أداء أسواق العمل بما في ذلك تقدير معدّلات البطالة وتقييم السياسات والبرامج المتبعة وآثارها وطرق تعديلها وذلك على ضوء ما تحدده السلطات من أهداف تنموية.
إعداد التقارير الوطنية والإقليمية فيما يتعلق بالسعي نحو تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية واستكشاف السياسات والبرامج التي من شأنها الارتقاء بمقدرة الدول على تحقيق مثل هذه الأهداف.
تحليل وتقييم كفاءة قطاع المصارف وأسواق رأس المال واستكشاف المبادرات المؤسسية التي ينبغي اتخاذها لتذليل العوائق التي تحدّ من بلوغ درجات أعلى من الكفاءة الإنتاجية
تحليل وتقييم الكفاءة الاقتصادية لنظم التعليم واستكشاف السياسات والبرامج الملائمة لتطويرها.
بناء النماذج الاقتصادية القياسية ونماذج التوازن القابلة للحساب، بما في ذلك مصفوفات الحسابات الاجتماعية، وتأطيرها للدول كل حسب معطياته وإجراء التمارين التمثيلية لوقع مختلف السياسات واستكشاف السيناريوهات المستقبلية للاقتصاديات.
تقييم جودة الدراسات والتقارير التي تعدها جهات أخرى وإسداء المشورة فيما تتضمنه من سياسات وبرامج تنموية.
هذا وتجدر الإشارة إلى أن المعهد العربي للتخطيط يتمتع بشبكة تعاون واسعة تغطي كافة الدول العربية وعدد كبير من المؤسسات والمعاهد الدولية والتي توفر الكثير من الموارد اللازمة لعقد و تنفيذ المشاريع الاستشارية. كما ويضم المعهد نخبة من الخبراء ذوي الخبرة والتقنية العالية في مختلف المجالات الاقتصادية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق